الجراحات الميكروسكوبية

الجراحات الميكروسكوبية

الجراحات الميكروسكوبية والتي تعتبر من أكثر الجراحات دقة حيث يتم استخدام الميكروسكوب أثناء الجراحة للتكبير، بالإضافة إلى أدوات جراحية أخرى دقيقة للغاية يستخدمها افضل دكتور جراحة يد في مصر لجراحات الأوعية الدموية والأعصاب والأوتار الصغيرة مثل أوتار اليد.

وتهدف الجراحات الميكروسكوبية إلى زرع الأنسجة من جزء في الجسم إلى جزء آخر أو لإعادة توصيل وربط الأعضاء المبتورة، وجراحة اليد هي كل يخص اليد، مثل: الأصابع، والمفاصل ومفصل الرسغ، أو الكوع أو الساعد أو العضد.

وتتضمن جراحات اليد الجلد والأوتار والأعصاب والشرايين والأربطة والعظام؛ لذلك يجب البحث عن افضل دكتور جراحة يد في مصر.

ما هي الجراحات الميكروسكوبية وجراحات اليد؟

الجراحات الميكروسكوبية هي نوع من الجراحة الي يستخدم بالتقنيات الحديثة والآلات الجراحية الدقيقة، يتم من خلالها علاج الجراحات والتشوهات التي يصعب علاجها من خلال الجراحات العادية.

في الواقع إن ذلك النوع من الجراحات معقد للغاية وذلك لأن الجراح يحتاج إلى تدريب مكثف لسنوات ليصبح افضل دكتور جراحة أوتار اليد.

دكتور أشرف عبد العزيز

ما هي خدمات علاج تشوهات اليد التي يقدمها افضل دكتور جراحة يد في مصر؟

يوفر مركز الدكتور أشرف عبد العزيز علاج تشوهات اليد وتوصيل الأعصاب، وذلك باستخدام جراحات ميكروسكوبية دقيقة للغاية، من خلال نخبة من أمهر الأطباء والحاصلين على دورات تدريبية رفيعة المستوى في هذا المجال.

جراحات تشوهات اليد

إن نسبة الإصابات في اليد شائعة للغاية خاصة في بعض المهن، مثل: النجارة أو الحدادة، أو المصانع، أو حتى الطبخ، أو قد تنتج من الحوادث، مثل: حوادث السيارات، أو الانزلاق أثناء المشي، أو الطلق الناري خاصة الأفراح في بعض المناطق في مصر.

  • يعتبر من أكثر أنواع كسور عظام اليد شيوعًا، كسر أسفل عظمة الكعبرة وكذلك الزورقين (أحد عظام الرسغ وسميت بذلك لأنها تشبه الزورق إلى حد كبير).
  • وكسر في عظام حول المرفق عند الأطفال، أغلب تلك الحالات تعتبر حالات طوارئ لما يصاحبها من نزيف أو حدوث مشاكل في الأعصاب والأوعية الدموية والأوتار والعضلات والأنسجة الأخرى المحيطة.
  • ويفضّل أن تتم الجراحة بعد ساعات من الإصابة؛ حيث يقوم افضل دكتور جراحة كتف في مصر بالفحص البدني، ثم تتم بعض الفحوصات الأخرى والآشعات قبل العملية، مثل: الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، وقد يتم التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • وأيضًا دراسة العصب الكهربي التشخيصي لمعرفة مدى الضرر الذي لحق بالأعصاب.

تلك الجراحة تعتبر من الجراحات الدقيقة للغاية التي يتم استخدام الميكروسكوب الجراحي بها، وذلك لصغر حجم الأنسجة والأعصاب (لا يتعدى حجمها 1.5 مم تقريبًا).

عمليات جراحة اليد للأطفال

تشوهات اليدين أو الأطراف العلوية عند الأطفال بشكل عام يرجع إلى عدم فصل الأعضاء من بعضها البعض، على سبيل المثال:

  1. عدم فصل الأصابع عن بعضها البعض أو التصاق عظام الساعد أو قلة في النمو أي أن الأصابع أقصر من الطبيعي أو عدم نمو الإصبع من الأساس أو نقص في العظام أو عدم حدوث التئام بين أصابع اليد.
  2. يمكن أن يتم كشف تلك التشوهات أثناء الحمل بالسونار.
  3. ولكن لا يتم التدخل الجراحي قبل 6 أشهر من عمر الطفل، وذلك لأنه قبل تلك المدة قد تكون أنسجة الطفل غير مكتملة النمو على عكس ملخ الولادة الذي يمكن أن يحدث التدخل الجراحي عند عمر 3 أشهر فقط. 

كيفية علاج جراحات أوتار اليد؟

تتوقف علاج تلك الحالات على عديد من العوامل مثل عمر الطفل ونوع التشوه، وسببه وغيرها، وتشمل الجراحات الميكروسكوبية التي يقوم افضل دكتور جراحة يد في مصر إجراؤها ما يلي:

  • نقل الأوتار
  • ترقيع الجلد
  • نقل أوعية دموية
  • علاج التشوهات وتصحيحها

توصيل الأعصاب في الشلل الاربي

يحدث الشلل الاربي نتيجة تمدد أو قطع أو وقوع ضرر على الضفيرة العضدية في الرقبة أثناء ولادة الطفل، وهي المسئولة عن الإشارات العصبية التي تصل إلى اليدين؛ مما يؤثر على حركة اليد عند الطفل وفي معظم تلك الحالات يتم شفاؤها تلقائيا؛ إلّا أنه في حالات أخرى قد يتم اللجوء للجراحة الميكروسكوبية لعلاج الشلل الاربي.

تتم الجراحة الميكروسكوبية عند سن من 3 إلى 6 أشهر عند الطفل وهي تشمل جراحة لتوصيل الأعصاب في حالة قطعها، أو ترقيع العصب أو زراعته وكلِِ حسب حالة الطفل وتقييم الطبيب.

أفضل دكتور جراحة أوتار اليد

يبحث المرضى عن افضل اطباء العظام في مصر لعلاج جراحات اليد، نظرًا لما لهذه العمليات من خطر كبير على الطفل أو المصاب، وللك فإن مركز الدكتور أشرف عبد العزيز قد تم إعداده وتهيئته بما يتناسب مع احتياجات المرضى بوجود كادر طبي على مستوى عالٍ من الخبرة والكفاءة.

الأسئلة الشائعة

من هو افضل دكتور جراحة اليد في مصر؟

دكتور أشرف عبد العزيز أستاذ جراحة العظام واستشاري جراحة اليد والجراحات الميكروسكوب

كيف تتم الجراحات الميكروسكوبية؟

من خلال القيام بعدة خطوات تدريجيًا، نقل الأوتار ثم ترقيع الجلد ثم نقل الأوعية الدموية وعلاج التشوهات.