علاج التهاب المفاصل والعضلات

التهاب المفاصل هو حالة شائعة جدًا على الرغم من أنها ما زالت غير مفهومة بنسبة 100%، في الواقع أن كلمة “التهاب المفاصل” لا تدل على مرض واحد، ولكنها تدل على الإصابة بأمراض في المفاصل.
هناك أكثر من مائة نوع من التهابات المفاصل والحالات المشابهة له، في بعض الأمراض التي يحدث فيها التهاب المفاصل، يمكن أن تتأثر أعضاء أخرى، مثل العين أو القلب أو الجلد ولذلك تعددت الطرق المتبعة في علاج التهاب المفاصل والعضلات.

ما هو التهاب المفاصل؟

التهاب المفاصل لا يصيب فئة معينة فقط دونًا عن الأخرى، ولكنه قد يصيب الإنسان في أي سن، ويصيب الرجال والنساء معًا، كما أنه يصيب الأطفال، ومن أشهر أنواعه:

1. الفصال العظمي Osteoarthritis: والذي يصيب تقريبا 1% من سكان مصر.
  2. التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis: والذي يصيب ما يقارب من 10% من البالغين المصريين.

لحسن الحظ، تتيح العلاجات الحالية لمعظم الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل أن يعيشوا حياة جيدة وعالية الجودة عن ذي قبل.

دكتور أشرف عبد العزيز

ما هي أعراض التهاب المفاصل والعضلات؟

إن أعراض التهاب المفاصل تختلف حسب النوع الذي تعاني منه، لذلك من المهم زيارة أفضل دكتور مفاصل في مصر ومن أهم الأعراض التي يمكن أن تظهر الآتي:

• ألم المفاصل واحمرار وتورم في المفصل وما حوله.
  • تصلب المفصل؛ أي حدوث مشاكل في الحركة
  • احمرار الجلد على المفصل المصاب
  • حكة وطفح جلدي
  • قد تصاب بمشاكل في التنفس
  • الشعور بالضعف العام وضعف في العضلات

تلك الأعراض قد تكون شبيهة بأعراض لأمراض أخرى لذلك من الضروري زيارة الطبيب من أجل تشخيص وعلاج التهاب المفاصل والعضلات.

ما هي أنواع التهاب المفاصل؟

كما ذكرنا هناك الكثير من أنواع التهاب المفاصل فكلمة “التهاب المفاصل هي وصف عام للحالة والمصطلح الدارج بين عامة الناس وفيما يلي أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعا:

الفصال العظمي Osteoarthritis

الفصال العظمي ويعتبر واحدُا من أشهر حالات التهاب المفاصل وأكثرها شيوعًا في مصر؛ حيث أنه من الممكن أن يصيب 10% تقريبًا من البالغين وخصوصًا كبار السن، وهو مرض في المفاصل والذي ينتج من تآكل الغضاريف مع الوقت، عادة يعاني الأشخاص الذين أٌصيبوا بالفصال العظمي من آلام في المفاصل، وتصلبها لفترة قصيرة.

وتشمل المفاصل الأكثر إصابة في الجسم مفاصل اليدين وخاصة أطراف الأصابع وقاعدة ونهايات الإبهام، ومفاصل الركبتين، والكوعين والفخذين، والرقبة وأسفل الظهر.

أنواع حالات الفصال العظمي:

تتراوح حالات الفصال العظمي بين الحالات الخفيفة، والتي لا يؤثر الفصال العظمي على أنشطتها اليومية، وحالات أخرى قد لا تتحمل الألم الذي ينتج عنه؛ مما يسبب عجزًا كبيرًا وانخفاضًا في جودة الحياة.

يمكن لأي شخص أن يصاب بالفصال العظمي، ولكنه أكثر شيوعًا مع تقدم العمر، كما أن النساء يعتبرن أكثر عرضة من الرجال للإصابة به، ومن الممكن أن يصاب الأشخاص الأصغر سنّا بسبب إصابة في المفصل أو مشكلة في تكوينه.

التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة مزمنة طويلة الأمد،و هو اضطراب في المناعة الذاتية، أي: أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم المفاصل السليمة، وقد يصيب مفاصل الرسغ واليدين، والقدمين، والعمود الفقري، والركبتين والفك، ويؤدي في الغالب إلى حدوث تورم وألم، وتصلب المفصل، وفقدان حركته.

يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي الشعور بالتعب الشديد والحمى، وفقدان الشهية، كما أنه قد يسبب حالات طبية أخرى قد تصيب أي من القلب والرئتين والدم والأعصاب والعينين والجلد.

هناك بعض عوامل الخطر التي قد تسبب الإصابة بالروماتيزم مثل التاريخ المرضي العائلي، والتدخين، والسمنة، وأمراض اللثة.

التهاب الفقار التصلبي Ankylosing spondylitis

التهاب الفقار التصلبي أو المقسّط أو اللاصق هو أحد أنواع التهابات المفاصل والتي تصيب أجزاء معينة من العمود الفقري، وبمرور الوقت قد يسبب هذا الالتهاب تصلب في أنسجة ومفاصل العمود الفقري؛ مما يجعل من الصعب ثنيه.

يعاني العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بالتهاب الفقار التصلبي من نوبات خفيفة من آلام الظهر وتيبسه بينما يعاني البعض الآخر من تيبس الظهر الشديد، والذي يمكن أن يتطور إلى أعضاء أخرى من الجسم مثل الفخذين، والضلوع والكتفين والركبتين والكاحل والقدمين.

عوامل الخطر التي تجعل بعض الأشخاص أكثر عُرضة للإصابة

1. التاريخ المرضي العائلي.
  2. وبعض الحالات المرضية الأخرى مثل مرض كرون.
  3. التهاب القولون التقرحي.
  4. الصدفية.

النقرس  Gout

يعتبر النقرس أحد أنواع التهاب المفاصل والذي يسبب ألم وتورم خاصة في إصبع القدم الكبير، وفي الغالب يكون نوبات تستمر أسبوع أو أسبوعين ثم تختفي.

يحدث النقرس بسبب وجود مستويات عالية من حمض اليوريك في الدم والذي يمكن أن يترسب على هيئة كريستالات تسبب الألم في طرف أصابع القدم، أو الطرف السفلي من الجسم بشكل عام، ويعد النقرس أحد أكثر أشكال التهاب المفاصل التي يمكن السيطرة عليها.

أنواع أخرى من التهاب المفاصل

• التهاب المفاصل الصدفي: والذي قد يحدث للأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية وهو مرض جلدي يؤثر على الجلد والمفاصل وأماكن التصاق الأنسجة بالعظم.
  • التهاب المفاصل التفاعلي: وهو ألم أو تورم في أحد المفاصل الناتجة عن حدوث عدوى في الجسم، وقد ينتج عنه تورم العينين والقناة البولية.
  • الألم العضلي الليفي: حيث يشعر المصاب به بألم في عضلات الجسم والأربطة والأوتار

كيف يتم تشخيص التهاب المفاصل؟

أثناء تشخيص التهاب المفاصل يقوم افضل دكتور مفاصل في مصر بالآتي:

• يسألك عن تاريخك المرضي والدوائي وما إذا كان أحد أفراد الأسرة قد أُصيب بالتهاب المفاصل من قبل.
  • يبدأ بالفحص البدني.
  • قد يطلب منك بعض تحاليل الدم.
  • قد يطلب منك أشعة.

تعرف على: التهاب مفاصل الركبة | الأسباب وافضل طرق العلاج

كيف يتم علاج التهاب المفاصل والعضلات

يتم علاج الم المفاصل والعضلات من خلال:

• السيطرة على الألم.
  • التقليل والحد من تلف المفاصل.
  • تحسين أو الحفاظ على الوظيفة الجسدية وجودة الحياة.

في الأنواع الالتهابية من التهاب المفاصل، من المهم أيضًا السيطرة على الالتهاب، وهناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة ومنها:

العلاج الدوائي

قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية مثل:

• مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين.
  • الكريمات والمراهم الموضعية والتي يتم دهنها حول المنطقة المصابة لتخفيف الألم.
  • أدوية والتي تبطئ وتحد من تقدم المرض وتمنع المزيد من الضرر للمفاصل والأعضاء الأخرى من الجسم.

حقن المفصل

حيث يقوم الطبيب بحقن الستيرويدات مباشرة إلى المفصل المصاب والتي يمكن أن يساعد في الألم والتورم عن طريق علاج التهاب المفاصل الأساسي.

جراحة استبدال المفصل

ويمكن اللجوء لها في الحالات المتقدمة من التهاب المفاصل حيث يتم استبدال المفصل المصاب بمفصل آخر صناعي، ويتم صناعة هذا المفصل من البلاستيك أو الخزف، في بعض الحالات، لن يقوم الجراح بإزالة المفصل بالكامل، ولكنه سيحل محل الأجزاء التالفة أو يصلحها فقط.

تبحث عن افضل دكتور علاج التهاب المفاصل والعضلات في مصر؟

يعتبر الدكتور أشرف عبد العزيز أحد الأطباء الرائدين في تشخيص وعلاج التهابات المفاصل حيث حصل الدكتور أشرف عبد العزيز على دكتوراه وماجيستير في جراحة العظام والكسور، كلية الطب (للبنات)، جامعة الأزهر.

ما هو علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي؟

يمكن علاج التهاب المفاصل من خلال تناول بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الام المفاصل مثل الستيرويدات

من هو أفضل دكتور جراحات عظام في مصر؟

دكتور أشرف عبد العزيز أستاذ جراحة العظام واستشاري جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية