علاج الشلل الاربي

علاج الشلل الاربي

الشلل الاربي أو ما يعرف أيضا بملخ الولادة أو علميا بـ “اعتلال الضفيرة العضدية”، هو عبارة عن مط أو شد أو تمزّق في الضفيرة العضدية، وهي الأعصاب في الطرف العلوي التي تعمل على تغذية الذراع وهي المسئولة عن الحركة سواء كانت حركة الكتف أو الكوع أو اليدين أو الأصابع كما أنها مسئولة عن مراكز الإحساس في منطقة الذراع..

الشلل الاربي هو نوع من أنواع إصابة الضفيرة العضدية ولكنه الأكثر شيوعًا وذلك لأنه الأكثر حدوثًا وأكثرها نسبة للشفاء عند اتباع طرق علاج الشلل الاربي، وفيما يلي سنقوم بسرد بعض التفاصيل الهامة حول الشلل الاربي.

ما هي الضفيرة العضدية؟ 

الضفيرة العضدية هي شبكة من الأعصاب وتتكون من أربعة أفرع من الأعصاب العنقية السفلية C5 – C6 -C7 – C8 والعصب الصدري الأول T1، سميّت ضفيرة لتعقيدها وتشابكها في إعجاز أبدعه الخالق سبحانه وتعالى،
الضفيرة العضدية هي المسئولة عن إرسال الإشارات العصبية من النخاع الشوكي إلى الكتف والذراع واليدين، وهي المسئولة عن الحركة في تلك المنطقة.

تؤثر إصابات الضفيرة العضدية على الحركة خاصة عند الأطفال الرضّع وقد يحدث الشلل الاربي نتيجة تعسر الولادة الطبيعية.

ما الذي يسبب الشلل الاربي عند الأطفال؟ 

يحدث الشلل الاربي عند الأطفال نتيجة مشكلة ما في حركة الذراع إما في جهة واحدة أو الجهتين معا وفي معظم الحالات تكون في جهة واحدة وغالبا تكون جهة اليمين يرجع ذلك من البداية إلى وضعية الطفل المعقدة داخل الرحم.

فالولادة يجب أن تتم بسرعة معينة يعرفها الطبيب المتخصص وذلك حتى لا تحدث مشاكل للطفل مثل الإختناق ونقص الأكسجين أو لتجنب بلع الطفل للسائل المحاط به، أو تجنب حدوث مشاكل في المخ وغيرها من المشاكل الأخرى؛ لذلك قد يحدث الشلل الاربي إذا:

  • كانت الولادة متعسرة.
  • تعاني الأم من مخاض (طلق) طويل للغاية.
  • أكتاف الطفل عريضة عن قناة الولادة.
  • الضغط على أذرع الطفل المرفوعة أثناء الولادة المقعدية (القدمين أولاً).

أثناء الولادة، يمكن أن تحدث إصابة في الضفيرة العضدية إذا كانت رقبة الطفل مشدودة على جانب واحد عندما تزيد قوة قوية الزاوية بين الرقبة والكتفين، قد تتمدد أو يحدث تمزق في أعصاب الضفيرة العضدية، قد تسحب الإصابة أيضًا الجذور العصبية للضفيرة العضدية من الحبل الشوكي، الأعصاب التالفة تؤثر على الإحساس وتسبب ضعف أو انعدام حركة العضلات.

في حوالي ما يقارب من 90% من الحالات فإن علاج الشلل الاربي يحدث تلقائيا من دون أي تدخل جراحي حسب درجة الإصابة وسببها وعوامل أخرى … 

ما هي أنواع الشلل الاربي؟ 

كما ذكرنا أن الضفيرة العضدية تتكون من خمسة أعصاب؛ ينتج عن ذلك أنواع مختلفة من الشلل الاربي وهم:

  • الانسداد العصبي Neuropraxia 

وهو مد (تمدد) في الأعصاب ويعتبر النوع الأقل خطورة والأكثر شيوعا 

وقد يحدث إمّا أن يكون في العصبين العصبين الخامس والسادس (الأكثر شيوعا في الشلل الاربي) أو أن يحدث ملخ أو اعتلال في كل الأعصاب (ويعتبر ثاني نوع من أنواع الشلل الاربي شيوعا).

  • القلع Avulsion

وفي هذا النوع يحدث فصل لجذر العصب تمامًا عن الحبل الشوكي وهو يعتبر من الأنواع الأكثر خطورة.

  • تمزق Rapture

وفي هذا النوع قد يحدث تمزّق في جزء من العصب كما أنه يوجد أنواع أخرى من الشلل الاربي ولكنها أقل شيوعًا مثل حدوث ورم عصبي Neuroma أو التهاب الضفيرة العضدية Brachial plexitis

ما هي أعراض الشلل الاربي؟ 

إن أعراض اعتلال الضفيرة العضدية يلاحظها الآباء بعد الولادة على الفور أو بمدّة قصيرة ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  • عدم قدرة الطفل على رفع ذراعه فوق رأسه.
  • الطفل لا يستطيع تحريك أصابعه أو جلب الأشياء إلى فمه (عادة الأطفال الشهيرة).
  • الشعور بألم في ذراعه أو يده أو أصابعه (ستجده كثير الصراخ والبكاء بشكل غير طبيعي).
  • ستجد الذراع متمدد بشكل مستقيم عند الكوع ومثبتا على الجسم.
  • عدم قدرة الطفل على تحريك أصابعه على الرغم من تحريكه لكوعه وكتفه.

تلك الأعراض التي سبق ذكرها تختلف من نوع لآخر من أنواع الشلل الاربي لذلك يجب عند ملاحظة الأم أو الأب لأي من تلك الأعراض يجب التوجه إلى الطبيب المتخصص للتشخيص.

كيف يتم تشخيص ملخ الولادة؟

لكي يتم تشخيص ملخ الولادة وتحديد الطبيب لأسلوب علاج الشلل الاربي المناسب لابد من الفحص البدني للطفل أولا حيث سيقوم الطبيب المتخصص بفحص الذراع المصابة وتأدية بعض الاختبارات التي تؤكد للطبيب وجود شلل أو خدر وكذلك قوة القبضة.

بالإضافة إلى ذلك سيقوم الطبيب أيضا باختبار الاستجابة المفاجئة للطفل، وقد يطلب الطبيب أيضًا العديد من الفحوصات الأخرى مثل:

  • الأشعة السينية.
  • دراسة التوصيل العصبي (NCS) والمخطط الكهربائي (EMG) لاختبار وظائف الأعصاب والعضلات.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT Scan).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

ما هو علاج الشلل الاربي؟

من الممكن أن تختلف خطورة هذه الحالة بشكل كبير حسب كل نوع لها، في معظم الحالات قد يتعافى الأطفال الذين يعانون من إصابات الضفيرة العضدية تلقائيا.

ويستعيد الطفل حركة ذراعه الطبيعية من خلال العلاج الطبيعي، كما أن التشخيص المبكر يؤدي إلى نتائج إيجابية على المدى الطويل.

في الحالات الخفيفة قد يكون العلاج الطبيعي تدليك ذراع الطفل أو بعض التمارين التي تعزز من نطاق الحركة وفي حالة عدم استجابة الحالة لتلك الطرق العلاجية فقد تكون الجراحة أحد الحلول المقترحة.

الجراحة العلاجية

من الممكن أن يتم التفكير في الجراحة عند عدم تحسن حالة الطفل، وهناك نوعين من الجراحة؛ النوع الأول وهو الجراحات الأولية (Primary surgeries) أو الجراحات الميكروسكوبية وهي التي يخضع لها الطفل في بداية حياته، ويتم تحديدها في الغالب من سن 3 إلى 6 أشهر تقريبا، أما الجراحات الثانوية (Secondary surgeries) فهي الجراحات التي يمكن أن تتم فيما بعد.

الجراحة الميكروسكوبية (الأولية)

حيث يتم اللجوء لها عند سن 3 شهور للطفل، في حالة عدم وجود حركة في يد الطفل أو في كوعه أو في العضلة الأمامية (البايسيبس)، ويتم تحديدها حسب العديد من العوامل أهمها عمر الطفل وحالته ومدى تقدمها وما إلى ذلك.. الجراحة الميكروسكوبية هي جراحة لاستكشاف الأعصاب المتضررة (حسب نوع الشلل الاربي التي سبق ذكرها) ومن ثم علاجها بإحدى هذه الطرق:

  • جراحة ميكروسكوبية لتوصيل الأعصاب (في حالة قطعها أو تمزقها)
  • جراحة ميكروسكوبية لترقيع الأعصاب، حيث يتم أخذ رقعة من عصب في الساق وتوصيلها بالعصب المتضرر
  • زراعة العصب

الجراحات الثانوية

وهي تتم بعد عدة سنوات من عمر الطفل حيث يمكن أن يتم فيها نقل وتر من أوتار العضلات لاستعادة التوازن في وظائف العضلات.

ومن أكثر العمليات الجراحية شيوعًا هي عملية لنقل العضلات حول مفصل الكتف وتهدف تلك العملية إلى استعادة قدرة الطفل على رفع يديه.

كما أن هناك عمليات أخرى لاستعادة وظائف اليد وعمليات يتم فيها استئصال عضلة من عضلات الساق بالأوعية الدموية والأعصاب ثم يتم زرعها في الكوع أو اليد وهي من العمليات الجراحية المعقدة والتي قد تستغرق وقتا قد يصل إلى 10 ساعات. 

باختصار إن علاج الشلل الاربي يتوقف على حالة الطفل وتشخيص الطبيب ورؤيته للأسلوب العلاجي المناسب للحالة،
ويوفر مركز الدكتور أشرف عبد العزيز علاج الشلل الاربي بأنواعه عن طريق فريق طبي متميز ومتخصص في مجال جراحات الأعصاب.