علاج هشاشة العظام

علاج هشاشة العظام بالحقن في مصر

هشاشة العظام أو كما تعرف بالإنجليزية بـ Osteoporosis هو مرض يتميز بانخفاض الكتلة العظمية، و تدهور أنسجة العظام، مما قد يؤدي في النهاية إلى زيادة خطر الإصابة بكسور أو شروخ في العظام خاصة عظام الفخذ أو العمود الفقري أو المعصم. ويتأثر الرجال والنساء من هشاشة العظام، في دراسة تم نشرها مؤخرا أن نسبة الإصابات بهشاشة العظام في مصر تتراوح في الرجال حوالي 21.9% أما في النساء فتصل النسبة إلى حوالي 28.4%، يمكن علاج هشاشة العظام بالحقن أو بأساليب علاجية أخرى حسب كل حالة كما أنه يمكن الوقاية منه.

 

دكتور أشرف عبد العزيز

حول صحة العظام وما هو فقدان العظام ؟

في المرحلة الأولى

إن عظامنا هي أنسجة تتكون بشكل أساسي من الكولاجين وفوسفات الكالسيوم، هذا المزيج يجعل العظام قوية للغاية مما يساعد العظام على التحمل، 99% من الكالسيوم في أجسامنا متواجد في العظام والأسنان أمّا الـ 1% المتبقي في الدم. وتتجدد العظام تلقائيا طوال العمر؛ حيث تتم إزالة العظام القديمة واستبدلها بعظام جديدة في الهيكل العظمي، ونتيجة لهذا تصبح العظام أكثر قوة وسماكة وكثافة، تحدث تلك العملية بشكل أسرع في مرحلة الطفولة والمراهقة وتستمر حتى تصل إلى الحد الأقصى من كثافة العظام وقوتها وذلك في أواخر العشرينات تقريبََا.

في المرحلة الثانية

ثم بعد ذلك تبدأ مرحلة “ارتشاف العظم” وهي عملية حيث تقوم خلايا معينة بتكسير العظم ونقل العناصر مثل الكالسيوم إلى الدم، وهذه العملية تحدث بشكل أسرع في النساء خاصة بعد انقطاع الطمث لذلك فنسبة النساء تعتبر أعلى إلى حد ما في الإصابة بهشاشة العظام ولكنه يصيب الرجال أيضا، في الغالب إن الأشخاص الأكثر عُرضه للإصابة به هم أولئك الذين لم تصل عظامهم إلى ذروة الكثافة أثناء سنوات بناء العظم بالإضافة إلى عوامل الخطر التي سيتم ذكرها في هذا المقال.

فقدان العظام 

يحدث فقدان العظام عندما يمتص الجسم المعادن مثل الكالسيوم من العظام -كما سبق وذكرنا- وقد يحدث فقدان العظام للأسباب الآتية:

  • عدم الحصول على قدر كافي من المعادن الأساسية لبناء العظام من الغذاء اليومي؛ حيث يحتاج الجسم الكالسيوم للعديد من العمليات الحيوية في الجسم كإرسال إشارات الجهاز العصبي وانقباض العضلات وكذلك تنظيم ضربات القلب، ولكن الجسم لا يصنع الكالسيوم ويحتاجه من مصدر خارجي من الأطعمة والمشروبات التي تتناولها يوميا، فإذا لم تحصل على كميات كافية من الكالسيوم فإنه يقوم بسحبها من العظام …
  • انقطاع الطمث عند النساء 

من هم الأشخاص الأكثر عٌرضة للإصابة بهشاشة العظام؟ 

إن عوامل الخطر لهشاشة العظام ترتبط بتطور هشاشة العظام وتزيد من إحتمالية الإصابة إلى حد كبير فهناك الكثير ممن تم تشخيصهم كانوا يعانون من عوامل الخطر ولكن على النقيض الآخر هناك أشخاص أخرون لم يكن لديهم أي عوامل خطر متعارف عليها؛ من عوامل خطر هشاشة العظام عوامل مسيطر عليها وعوامل غير مسيطر عليها وهي كالتالي:

عوامل غير مسيطر عليها:

  • الجنس؛ حيث أن فرصتك للإصابة بهشاشة العظام قد تكون أكبر إذا كنتِ امرأة، لدى النساء أنسجة أقل في العظام وتفقد العظام بشكل أسرع من الرجال بسبب التغيرات التي تحدث مع انقطاع الطمث.
  • التقدم في العمر، حيث أنه مع التقدم في العمر تصبح العظام أنحف وأضعف
  • حجم الجسم ككل؛ حيث أن النساء النحيفات للغاية أكثر عُرضة للإصابة
  • التاريخ المرضي العائلي؛ حيث يمكن أن تكون للوراثة دور في ذلك

عوامل مسيطر عليها:

  • الهرمونات الجنسية؛ غياب الدورة الشهرية الغير طبيعي وكذلك انخفاض مستويات الأستروجين عند النساء وانخفاض مستويات التستوستيرون عند الرجال قد يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • فقدان الشهية العصبي، وهو اضطراب نفسي يتميز بالخوف غير العقلاني من زيادة الوزن مما يزيد من خطر الإصابة.
  • اضطرابات الغدة الدرقية والجار درقية
  • عدم تناول الكالسيوم وفيتامين د بكميات كافية.
  • الاستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية مثل الكورتيزون.
  • قلة الحركة ونمط الحياة الغير نشط يزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.
  • التدخين

كيف أعرف أنني أعاني من هشاشة العظام؟ –  ما هي الأعراض؟

إن هشاشة العظام لا تظهر بها أي أعراض حتى تنكسر العظام لذلك من المهم التحدث مع طبيبك بهذا الشأن،

إذا شعر طبيبك أنك معرض لخطر الإصابة بهشاشة العظام ، فقد يطلب فحص كثافة العظام والذي يقيس مدى قوة وكثافة عظامك كما أنه يمكن أن يخبرك أيضًا باحتمالية حدوث كسر في العظم،

إن اختبارات كثافة العظام سريعة وآمنة وغير مؤلمة.

إذا كنت تعاني من هشاشة العظام فهناك بعض العلامات التي يمكن أن تظهر مع الوقت ومنها: 

  • الإنحناء
  • فقدان الطول بمرور الوقت
  • تعرّض العظام للكسر مع أبسط الصدمات (كسر العظام بشكل أكثر سهولة عن المتوقع)
  • اللجوء لـ علاج هشاشة العظام في العمود الفقري نتيجة الألم الشديد به بسبب كسر في الفقرات أو انهيارها 

كيف يتم علاج هشاشة العظام في العمود الفقري وغيره من الأماكن المحتمل إصابتها؟

إن توصيات الطبيب لـ علاج هشاشة العظام في العمود الفقري أو الأماكن الأخرى الأكثر شيوعا للتعرض للكسر مثل الفخذ أو المعصم تستند في معظم الأحيان على مدى تقديره للتعرض لخطر الإصابة في كسور في السنوات التي تلي اختبار كثافة العظام، في المجمل يتضمن علاج هشاشة العظام في العمود الفقري  برنامج متكامل من التغذية السليمة، و علاج هشاشة العظام بالحقن والأدوية، لإبطاء ووقف عملية فقدان العظم وزيادة كثافة العظام والتقليل من خطر الكسر.

العلاج الدوائي او علاج هشاشة العظام بالحقن

البايسفوسفونيت Bisphosphonates 

بالنسبة كل من الرجال والنساء الأكثر عُرضة للإصابة بالكسور فإن البايسفوسفونيت يعتبر أكثر أدوية هشاشة العظام شيوعا والتي يتم وصفها من قِبل الأطباء، وقد يكون دواء يؤخذ عن طريق الفم أو حقن، قد تسبب تلك الأدوية بعض الأثار الجانبية مثل الغثيان وآلام البطن وحرقة المعدة ولكن علاج هشاشة العظام بالحقن البايسفوسفونيت عن طريق الوريد لا تسبب اضطراب المعدة، ناقش مع طبيبك الآثار الجانبية للأدوية الموصوفة.

العلاج الهرموني 

قد يصف الطبيب الأستروجين أو هرمون الغدة الجار درقية (الباراثورمون)  وكذلك كالسيتونين،

وهو هرمون تصنعه الغدة الدرقية يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم وبناء كتلة العظام.

حيث أن الكالسيتونين يعمل على إبطاء معدل فقدان العظام.

أدوية أخرى، طبقًا لحالة كل مريض ورؤية الطبيب وتقييمه قد يصف أدوية أخرى تساعد على منع فقدان العظام…

التغذية 

إن الأطعمة التي نتناولها تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تساعد في الحفاظ على صحة أجسامنا،

وكل هذه العناصر الغذائية مطلوبة بنسب متوازنة وعلى وجه التحديد الكالسيوم و فيتامين د مطلوبين لصحة العظام وتقويتها،

لذلك قد يحدد لك طبيبك نظام غذائي متكامل لصحة العظم.

التمارين الرياضية

إن التمارين الرياضية تعتبر هامة في برنامج الوقاية وعلاج هشاشة العظام، إن التمارين الرياضية تعمل على تحسين صحة العظام بالإضافة إلى أنها تزيد من قوة العضلات والتنسيق وصحة عامة أفضل.

من هو افضل دكتور في مجال علاج هشاشة العظام بالحقن في مصر ؟

إن مركز الدكتور أشرف عبد العزيز يوفر علاج هشاشة العظام بالحقن بعد التشخيص بأحدث اختبارات قياس كثافة العظم وقوته التي توصلت لها التكنولوجيا الطبية.

مركز الدكتور أشرف عبدالعزيز أستاذ جراحة العظام واستشاري جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية

روابط سريعة

الخدمات

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة (الدكتور أشرف عبدالعزيز) تصميم و تطوير Be Digital Agency