هل تبحث عن علاج تنميل اصابع الرجلين ؟ هل ترغب في التعرف على أسباب ما تشعر به من وخز في قدميك؟ إذن أنت بالمكان الصحيح، يشعر الشخص بوخز أو خدر في الساقين أو القدمين بسبب الجلوس لفترات طويلة على نفس الوضعية، أو الضغط على الساق لفترة طويلة مما يُقلل من تدفق الدماء إليه، ربما يكون هذا التنميل حالة طبية في حد ذاتها وقد يكون مؤشر للإصابة بمرض آخر.

تُرى كيف يكون شعور تنميل اصابع الرجلين؟ ماذا عن أسباب تنميل القدمين؟ ما هي صور علاج تنميل اصابع الرجلين؟ هل هناك أدوية معينة للعلاج؟ هل الأمر نفسه خطير؟ تفاصيل كثيرة وتساؤلات تدور في أذهان الكثيرين نُجيبكم عنها بين تلك السطور.

علاج تنميل اصابع الرجلين:

قبل الحديث عن علاج تنميل اصابع الرجلين نود التطرق للحديث عن مفهوم التنميل أولًا، ما هو شعور التنميل وما هي دلالة هذا الشعور.

تنميل القدمين:

• التنميل هو عرض يفقد فيه الشخص الإحساس في جزء معين من جسده.
  • قد تتركز الأحاسيس على جزء واحد من الجسم مثل القدم.
  • قد تشعر بالوخز في كل مكان  شعوره به في كامل الساق.
  • يُشبه شعور الوخز بالعديد من الإبر الصغيرة.

أما عن شعور التنميل فهو عبارة عن:

• حرقة.
  • فقدان الإحساس.
  • ألم بمجرد لمس المنطقة.
  • أحاسيس غير عادية مثل شعور وخز الإبر.

أحد أشهر أنواع التنميل هو تنميل الذراعين والساقين، وبالتأكيد يشعر المريض بتنميل الأطراف مثل اليدين والقدمين، تتعدد أسباب التنميل وبناءًا على السبب يتم تحديد نوع العلاج الأمثل.

أسباب تنميل أصابع القدمين واليدين:

حتى يمكن للطبيب تحديد علاج تنميل اصابع الرجلين عليه في البداية معرفة سبب هذا الشعور، وفي حقيقة الأمر أسباب التنميل عديدة  إلا أن جميعها يرتبط بالأعصاب، فيحدث التنميل عند:

• تلف الأعصاب.
  • تهيج الأعصاب.
  • الضغط على أعصاب المنطقة.

وكما ذكرنا قد يكون تنميل أصابع الرجلين حالة طارئة، وقد يكون حالة طبية تنم عن الإصابة بمرض معين ودلالة هذا ظهور أعراض خطيرة قد تصل في بعض الأحيان إلى صعوبة المشي أو الإصابة بالسكتات الدماغية.

أبرز أسباب تنميل أصابع الرجلين:

1. اضطراب تعاطي الكحول.
  2. الإصابة بهشاشة العظام مما يُصيب المريض بضعف في عظام القدم أو الساق.
  3. متلازمة النفق الرسغي.
  4. متلازمة النفق المرفقي.
  5. مرض السكري.
  6. فيبروميالغيا
  7. القرص الغضروفي.
  8. مرض  التصلب المتعدد (MS).
  9. الاعتلال العصبي المحيطي .
  10. عرق النسا.
  11. الحزام الناري.
  12.  أمراض الغدة الدرقية.
  13.  التهاب الأوعية الدموية
  14. نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب 12.
  15. الحمل.

تزداد أعراض تنميل أصابع الرجلين في الشهور الأخيرة من الحمل بسبب تورم الجسم والضغط على أعصاب الساق والقدمين.

علاج تنميل القدمين المستمر

تختلف صور علاج تنميل اصابع الرجلين وفقًا لطبيعة الألم ومدى تكراره، فمثلا في حال كان الألم مستمر عليك الذهاب إلى الطبيب، أما إن كان الأمر حالة طارئة من وقت لآخر فربما بعض الوسائل البسيطة كالكمادات الدافئة والتمارين الرياضية تفي بالغرض.

متى تذهب إلى الطبيب لعلاج تنميل اصابع الرجلين؟

هناك مجموعة من الأعراض التي تُخبرك بضرورة التوجه إلى الطبيب وهي:

1. تنميل في الساق بأكمله بصورة متكررة.
  2. الصداع المفاجئ.
  3. التنميل المفاجيء دون ضغط على الساق أو القدم.
  4. تعثر في الكلام.
  5. صعوبة في التنفس.
  6. ضعف أو شلل مؤقت للقدم.

عليك التوجه للطبيب فورًا لتحديد علاج تنميل اصابع الرجلين المناسب لحالتك لا سيما مع ملاحظة المريض تفاقم الأعراض تدريجيًا وتأثير ذلك على حرجته.

تشخيص تنميل اصابع القدمين:

عادة ما يعتمد الطبيب على فكرة الفحص الشامل لتشخيص التنميل وهنا يعتمد على:

• التعرف على التاريخ الطبي للمريض:

سيسأل الطبيب أسئلة من قبيل: متى شعرت بهذا أول مرة؟ هل تتكرر الأعراض؟ هل تعرضت لإصابة معينة مثل سقوط أو كدمة في تلك المنطقة؟

• إجراء فحص شامل.
  • إجراء التحاليل والأشعة اللازمة:

يعتمد الطبيب قبل علاج تنميل اصابع الرجلين على:

• التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • التصوير المقطعي.
  • فحص الدم الكامل (CBC).
  •  اختبار وظائف الكلى.
  •  قياس الجلوكوز.
  •  اختبار مستوى فيتامين ب 12 .
  • اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH)

بعد إجراء تلك الفحوصات يُحدد الطبيب سبب حدوث التنميل وعليه يُحدد أفضل طريقة ل علاج تنميل اصابع الرجلين.

أدوية علاج تنميل اصابع القدمين

أما عن  أدوية علاج تنميل اصابع الرجلين فهي:

• مضادات الاكتئاب مثل milnacipran.
  • الستيرويدات القشرية لتقليل الالتهاب أو الخدر المزمن.
  • جابابنتين و بريجابالين والتي تُناسب حالات التصلب المتعدد واعتلال الأعصاب.

تُخفف مثل تلك الأدوية الشعور بالألم أو الوخز المستمر الناتج على الإصابة بأي من الأمراض التي  ذكرناها من أسباب حدوث تنميل لأصابع القدمين.

ربما يهمك أيضًأ: ما هو علاج تنميل اصابع اليد؟

علاج تنميل اصابع القدمين الطاريء

في حال كان التنميل طاريء أو يحدث على فترات طويلة سواء تنميل أصابع القدم اليسرى أو تنميل أصابع القدم اليمنى ولا يؤثر على قدرة الشخص على المشي أو يُلاحظ ظهور أعراض خطيرة مُصاحبة له فإن العلاج عادة ما يكون من خلال وسائل طبيعية لتخفيف حدة الوخز مثل:

• الكمادات الدافئة:

• تساعد الكمادات الدافئة على زيادة تدفق الدم للساق أو القدم.
  • واحدة من صور علاج تنميل اصابع الرجلين غمس فوطة قطنية في مياه دافئة.
  • وضع الفوطة على القدم مع الضغط سيزيد من تدفق الدماء وتحسب حالة القدم.
  • استمر في وضع الفوطة من 5 إلى 7 دقائق وكرر العملية حتى تشعر بالتحسن.

يمكن علاج تنميل إصبع القدم الكبير من خلال ارتداء أحذية واسعة، وتجنب أحذية الكعب العالي، واستخدام حشوات مخصصة لتخفيف الضغط على عصب القدم

• التدليك:

• أيضًا يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية.
  • تدفئة مجموعة من الزيوت المُحفزة للدورة الدموية.
  • مساج خفيف أو حركات دائرية ستساعد على علاج تنميل اصابع الرجلين.
  • التمارين الرياضية:

• إن ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة سيجعل تدفق الدماء طبيعي لكافة أعضاء الجسم.
  • 5 دقائق يوميًا سواء كانت في المشي أو أي تمرين آخر ستكون كافية للتخلص من مشكلة تنميل الأطراف بشكل عام.
  • الثلج:

• إذا كان هناك تورم للأعصاب يُسبب التنميل فإن استخدام الثلج سيكون مُفيد للتخلص من هذا الورم.
  • كما سيساعد التدليك بعد تقليل التورم على تدفق الدماء والتقليل من شعور الوخز الناتج عن التنميل.
  • الأجهزة الداعمة:

• قد يكون ارتداء أحذية ضيقة سبب في حدوث تنميل لأصابع القدم وعليه فإن الأجهزة الداعمة ستكون مفيدة.
  • ارتداء أحذية طبية مُخصصة للأشخاص المُصابين بمتلازمة النفق الرسغي سيكون مفيد في علاج تنميل اصابع الرجلين.
  • المكملات والفيتامينات:

• أيضًا تناول المكلات اللازمة لتعزيز صحة الأعصاب مثل فيتامين ب 6، ب 12 مفيد لعلاج التنميل.
  • أيضًأ تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم اللازمة لتعويض نقص المعادن بالجسم.
  • العلاج بالإبر:

• وهو أحد صور العلاج القديمة المُتبعة في الصين.
  • يعمل الوخز بالإبر على يد متخصص على تنشيط الدورة الدموية في القدم.

أما إن كان التنميل ناتج عن الإصابة بمرض فإن الطبيب المختص هو المسؤول عن تحديد علاج تنميل اصابع الرجلين الأنسب وفقا لحالة المريض.

هل يمكن علاج تنميل القدمين بالأعشاب؟

من الممكن التخفيف من حدة أعراض تنميل القدمين بالأعشاب، ولكن علاج تنميل القدمين يحتاج أولًا لتشخيص الحالة جيدًاعلى يد الطبيب المختص، ومن ثم يتم وضع العلاج المناسب لحالة كل مريض ويكون دور الاعشاب مساعد بنسبة بسيطة للعلاج المستخدمز

ومن ضمن الأعشاب المستخدمة في علاج تنميل القدمين الآتي:

• الكركم لعلاج التنميل، الكركم غني بالكركمين وهي مادة مضادات للالتهابات، ويستخدم الكركم من خلال إضافته إلى الطعام أو من خلال شربه كما يوجد منه حبوب مصنعة.
  • القرفة لعلاج التنميل، كذلك يمكن استخدام القرفة كمشروب أو يمكن وضعها في الطعام.
  • عشبة الجنكة بيلوبا لعلاج التنميل، حيث ثبت بالدراسات أن تلك العشبة تساعد على اتساع الأوعية الدموية، وتساعد على تجديد الأعصاب المحيطية.
  • الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن خاصة المغنيسيوم.

علاج تنميل مشط القدم اليمنى

ومن خلال حديثنا عن علاج تنميل اصابع الرجلين وجدنا من يتساءل عن طرق علاج تنميل مشط القدم اليمنى، ويمكن القول أن تحديد علاج تنميل مشط القدم اليمنى يتوقف على التشخيص الجيد لحالة المريض على يد طبيب مختص بالعظام أو طبيب تخصص جراحة أعصاب، وذلك لتحديد الأسباب الرئيسية التي تقف وراء الشعور بالتنميل في مشط القدم اليمنى، ووضع العلاج المناسب الذي يعطي أفضل النتائج وبأقل آثار جانبية ممكنة، وغالبًا ما سيكون العلاج من خلال الطرق السابق ذكرها.

وختامًا ننصحك باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي أعراض خطيرة مما ذكرناها سابقًا، يمكنك التوجه إلى مركز هاند كلينيك للأستاذ الدكتور أشرف عبدالعزيز خدمات الكشف والتشخيص وعلاج كثير من مشاكل اليد و تشوهات اليد والمشاكل الصحية الكتف والكوع وأيضًا علاج تنميل اصابع الرجلين، احجز موعدك الآن من هنا.

ما هو علاج تنميل الاصابع؟

تختلف صور علاج التنميل بناءًا على سبب حدوثه، إلا أن هناك بعض الطرق التقليدية التي تساعد في علاج التنميل الطارئ مثل التدليك بكمادات مياه دافئة، ممارسة التمارين الرياضية، تناول القرفة والكركم والمكملات الغذائية الغنية بالمغنيسيوم وفيتامين ب 6، ب12

هل تنميل الاصابع خطير؟

تتوقف مدى خطور التنميل على سبب حدوثه، فمثلا إن كان الأمر متكرر فإن التنميل في هذه الحالة خطير وربما ينم عن الإصابة بمرض أخر، أما في حال كان التنميل طاريء فيمكن علاجه بالطرق التقليدية المذكورة.

ما هو سبب تنميل اصابع الرجلين؟

قد يكون سبب تنميل اصابع القدمين هو ارتداء أحذية ضيقة أو الجلوس لفترة طويلة على نفس الوضعية، وقد يكون السبب هو الإصابة ببعض الأمراض مثل: متلازمة النفق المرفقي، مرض السكري، فيبروميالغيا، القرص الغضروفي، مرض التصلب المتعدد (MS)، الاعتلال العصبي المحيطي .