هل تبحث عن علاج تكلس مفصل الكتف؟ إذن أنت بالمكان الصحيح، إن تكلي المفاصل من الأمراض المُزعجة التي تُسبب ألم شديد وتصلب بالكتف مما يُعيق حركة الكتف بانسيابية، وعادة ما يحدث تكلس المفصل مع التقدم بالعمر وتعرض أوتار الكتف للالتهاب التكلسي.

تعرف من خلال مقالنا على ما هو تكلس مفصل الكتف؟ اسباب ألم تكلس مفصل الكتف، اعراض ألم تكلس مفصل الكتف، أفضل صور علاج التهاب المفاصل والعضلات مع  دكتور أشرف عبد العزيز أستاذ جراحة العظام واستشاري جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية.

ما هو تكلس مفصل الكتف (Shoulder calcification)؟

قبل الحديث عن علاج تكلس مفصل الكتف علينا توضيح ما هو تكلس مفصل الكتف في البداية، وهو باختصار عبارة عن حالة من الألم الشديد والتصلب في منطقة الكتف؛ والتي تحدث نتيجة تكون رواسب الكالسيوم على أنسجة الكتف الرخوة مما يؤدي إلى التهاب الأوتار والشعور بالألم.

في البداية لا يعاني المريض من أية أعراض ولكن مع الوقت وزيادة رواسب الكالسيوم يبدأ المريض في الشعور بألم شديد يُعيق الحركة بالمفصل.

اعرف المزيد عن : علاج الم الكتف الايمن

اسباب  تكلس مفصل الكتف

لا يمكننا الجزم بأن هناك أمر مُحدد هو سبب تكلس الكتف ولكن أحد عوامل الخطر المُسببة لهذا هي التقدم بالعمر؛ حيث تُحدث الشيخوخة تآكل المفاصل، وتبدأ الإصابة في الانتشار بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا؛ كما تزداد معدلات الإصابة بين النساء عن الرجال.

اعراض ألم تكلس مفصل الكتف

هناك مجموعة من الأعراض التي تُشير إلى وجود مشكلة وعليه البحث عن علاج تكلس مفصل الكتف حتى لا يتفاقم الأمر، أما عن اعراض ألم تكلس مفصل الكتف فهي:

1. ألم يشعر المريض به فجأة بالكتف.
  2. يزداد الألم مع تحريك مفصل الكتف.
  3. ألم يحد من حركة الكتف بسلاسة.
  4. الانزعاج أثناء النوم من شدة الألم.
  5. الشعور بالألم عند لمس مفصل الكتف.

ليس بالضرورة أن تكون تلك الأعراض بسبب تكلس مفصل الكتف؛ فقد تكون أعراض لأمراض أخرى ولكن بمجرد ملاحظة الأعراض مجتمعة عليك التوجه إلى الطبيب لفحصك وتحديد ما إن كنت بحاجة إلى علاج تكلس مفصل الكتف أم بحاجة لعلاج مرض آخر.

تعرف أيضا على : اسباب تنميل اصابع اليد

علاج تكلس مفصل الكتف

يذكر  دكتور أشرف عبد العزيز أستاذ جراحة العظام واستشاري جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية أنه حتى  يتسنى للطبيب تحديد علاج تكلس مفصل الكتف عليه في البداية فحص المريض بدقة، وهنا تساعد الأشعة السينية على تحديد وجود رواسب الكالسيوم من عدمه، وبعدها يُحدد الطبيب العلاج والذي يتنوع بين خيارات عديدة هي:

أولًا علاج تكلس المفاصل طبيًا:

• مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (Nonsteroidal anti-inflammatory drugs).
  • من الممكن أخذ حقنة الستيرويد مباشرة في كتفك لتقليل الالتهاب والألم.

ثانيًا العلاج الطبيعي:

وتتنوع صور العلاج الطبيعي بين:

•  تمارين لعلاج تكلس الكتف.
  • الكمادات الباردة.

ثالثًا العلاج بالموجات التصادمية:

يهدف هذا النوع من علاج تكلس مفصل الكتف إلى تفتيت الترسيات الكبيرة عن طريق إرسال موجات تعمل على تفتيتها وبالتالي تعمل على إعادة امتصاص هذه الرواسب الصغيرة مما يقلل من أعراض الالتهاب.

رابعًا العملية الجراحية:

وهو الخيار الأخيار بعد فشل طرق العلاج الطبيعي والطبي، وهنا يقوم الطبيب بإجراء تنظير لمنطقة الكتف ومن خلال المنظار يتم إزالة الرواسب المُسببة لتكلس مفصل الكتف.

إذا تجاوز عمرك الأربعين وتشعر بألم  في كتفك وصعوبة في حركته ربما تكون مُصاب بتكلس مفصل الكتف، وهنا عليك التواصل مع عيادات هاند كلينيك (hand clinic ) للخضوع للفحص وتلقي أفضل صور علاج تكلس مفصل الكتف بما يناسب حالتك؛ على يد دكتور أشرف عبد العزيز أستاذ جراحة العظام واستشاري جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية.