قبل معرفة طرق علاج الام مفصل الكتف الايمن، يجب معرفة مما بتكون الكتف أولًا، الكتف هو المفصل الأكثر حركة في جسم الإنسان، ويرجع ذلك النطاق الواسع من الحركة إلى الكفّة المدوّرة، وهي مكونة من مجموعة من أربع عضلات وأوتارها…

في الواقع إن ألم الكتف لا يُطاق، يمكن أن يحدث تورم أو تلف أو حدوث تغيرات في عظام الكتف والتي تسبب ذلك الألم المزعج خاصة عند رفع الذراع لأعلى أو تحريكه للأمام أو الخلف، قد يختفي الألم من تلقاء نفسه بعد عدّة أيام وقد يزداد أكثر.. مما يتطلب أن تزور افضل استشاري كتف في أقرب وقت لتحديد المشكلة وعلاجها.

دكتور أشرف عبد العزيز

ما الذي يسبب آلام مفصل الكتف؟

يرجع علاج الام مفصل الكتف الايمن إلى معرفة سبب الألم أولا … عند زيارتك لـ افضل دكتور جراحة كتف سيوضح لك أثناء الكشف عن الأسباب الرئيسية لالتهاب مفصل الكتف والتي ترجع إلى حدوث إمّا التهاب وتمزق في أوتار العضلات،
أو التهابات المفصل أو حدوث أي مشاكل في الأعصاب أو كسر في العظام، وإليك أشهر أسباب ألام مفصل الكتف:

الفصال العظمي

الفصال العظمي أو بالإنجليزية Osteoarthritis هو أحد أشهر أنواع التهابات المفاصل والذي يحدث عندما يتآكل غضروف مفصل الكتف نتيجة التقدم في العمر أو التعرض لحادث ما أدى حدوث مشكلة في الغضاريف

الروماتيزم

الروماتيزم أو التهاب المفاصل الروماتويدي يحدث عندما تهاجم خلايا الجهاز المناعي مفاصل الجسم السليمة وهو مرض مناعة ذاتية.

تعرض الكتف لحركة مفاجئة وقد تؤدي إلى

• خلع الكتف؛ ويحدث عندما تخرج عظام العضد من التجويف الخاص بها والذي يشبه الكوب، والذي يعتبر جزء من أجزاء من لوح الكتف
  • فصل الكتف؛ وهو إصابة في الأربطة التي تقوم بتثبيت الترقوة بلوح الكتف، حيث تتمزق تلك الأربطة في الإصابات الشديدة.
  • كسر أو شرخ في عظام الكتف؛ نتيجة التعرض لصدمة شديدة أو حادث.

الكتف المتصلب

تصلب الكتف أو تجمده هو عدم القدرة على تحريك الكتف في نطاقه الواسع الطبيعي حيث يزداد الشعور بالألم عند تحريكه.

التهاب أو تمزق الكفة المدورة

قد يحدث التهاب أو تمزق الكفة المدورة نتيجة التعرض لحادث أو السقوط على الكتف، أو اتباع نمط حياة خاطئ يؤدي إلى تلك الحالات.

كيف يتم علاج الام مفصل الكتف الايمن

قبل البدء في علاج الام مفصل الكتف الايمن يقوم افضل استشاري كتف بتحديد سبب الألم الذي تشعر به ووفقا لكل حالة سيصف الطبيب العلاج المناسب لها وأهم الأساليب العلاجية التي يقوم الطبيب ترشيحها: العلاج الطبيعي، والعلاج الدوائي، والعلاج الجراحي وفيما يلي بعض التفاصيل عن تلك العلاجات.

علاج الام مفصل الكتف الايمن عن طريق العلاج الطبيعي

الهدف الرئيسي من العلاج الطبيعي هو تحسين جودة حياتك اليومية عن طريق تقليل والحد من الألم وزيادة قوتك ونطاق حركة كتفك، قد يساعدك العلاج الطبيعي إذا كنت تجد صعوبة في الوصول لشيء على رف مرتفع، أو ارتداء ملابس، أو الوصول إلى جيبك الخلفي، أو كنت تتجنب بعض هذه الأنشطة بسبب الألم أو الصلابة أو الضعف في كتفك.

أثناء العلاج الطبيعي سيقوم طبيب العلاج الطبيعي بفحص قوة ومدى حركة الكتف، وقوة العضلات، وتشمل علاجات الكتف ما يلي:

• تمارين الشد والتقوية.
  • حركة وثبات المفاصل.
  • التعرض للحرارة أو البرودة.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • التحفيز الكهربائي أحد أجزاء العلاج الطبيعي.

يعتبر العلاج الطبيعي حلّا مناسبا لتمزّق الكفة المدورة البسيط والفصال العظمي الخفيف إلى المتوسط، وأثبتت الدراسات أن العلاج الطبيعي يمكن أن يحسن من جودة الحياة ويمنع التدخل الجراحي، ولكن في بعض الحالات الأخرى التي ستحتاج إلى جراحة؛
سيساهم العلاج الطبيعي فيما بعد الجراحة أيضا لإعادة تأهيل الكتف للحركة مرة أخرى.

علاج الام مفصل الكتف الايمن عن طريق تناول الادوية

قد يصف لك الطبيب مسكنات الألم الغير ستيرويدية والتي لا تحتاج وصفة طبية وذلك لعلاج التهابات والحد من ألم الكتف، وفي حال استمرار الألم؛ يمكن لحقن الستيرويد في المفصل أن يخفف بعض مشاكل الكتف، عادة ما يتم إعطاء الستيرويد بمخدر موضعي لتخفيف الألم.

ستجد أن ألم كتفك سيتحسن بسرعة كبيرة، تساعد تلك الحقن على تحريك كتفك بشكل أكثر راحة، كما أنها تساعد مع العلاج الطبيعي في الوصول لنتائج أفضل.

علاج الام مفصل الكتف الايمن عن طريق التدخل الجراحي

معظم علاجات الكتف لا تحتاج جراحة ولكن قد يرشح افضل دكتور جراحة كتف اللجوء إلى الجراحة في العديد من الحالات المتقدمة والتي من أشهرها:

• تخفيف الضغط تحت الأخرم؛ والذي يشمل إزالة العظام والأنسجة في أعلى الكتف، يمكن أن يساعد ذلك في حالة استمرار إصابة الكتف التي لم تتحسن بعد العلاج الطبيعي والحقن.
  • ويسمح لأوتار عضلات الكفة المدورة بالحركة بحرية.
  • إصلاح التمزقات في الكفة المدورة.
  • علاج بعض حالات الكتف المتجمد.
  • تلف المفاصل المتقدم.

يوفر مركز الدكتور أشرف عبد العزيز افضل طرق تشخيص وعلاج الام مفصل الكتف الايمن، وذلك من خلال أساليب التشخيص الدقيقة التي تحدد أسباب الآلام الناتجة ثم تحديد العلاج المناسب.