عند البحث عن افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر يجب معرفه اولا إن الحبل الشوكي من أهم الأجزاء في جسم الإنسان فهو المسؤول عن نقل الإشارات العصبية من المخ إلى الجسم والعكس، عند تعرض الحبل الشوكي لأي إصابة يفقد الإنسان قدرته على الشعور بالأحساس وتحريك جسمه مما يسبب العديد من المشكلات التي تصل في بعض الأحيان إلى الشلل التام.

تعرف من خلال مقالنا على ما هو الحبل الشوكي؟ ما هي اصابات الحبل الشوكي المُحتملة؟ وما هي أحدث صور العلاج، ومن هو أفضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر؟ فقط تابع معنا حتى النهاية.

ما هو الحبل الشوكي (Spinal Cord)؟

إن الحبل الشوكي ببساطة عبارة عن هيكل أو انبوب طويل من الأنسجة العصبية التي تمر عبر العمود الفقري بدءًا من الدماغ إلى أسفل منتصف الظهر، وهو مُغطى بثلاث طبقات من الأغشية تحتوي على حزم من الخلايا العصبية المسؤولة عن نقل إشارات المخ للجسم والعكس يلُفها فقرات الظهر، إن الحبل الشوكي والدماغ هما الجهاز العصبي المركزي للجسم (CNS).

يستدعي تعرض الحبل الشوكي إلى أية إصابات الاستعانة بطبيب متميز؛ لهذا لا تكل عن البحث عن افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر.

اصابات الحبل الشوكي

إن الحبل الشوكي جزء حساس جدًأ في جسم الإنسان؛ ويتعرض للإصابة نتيجة الصدمات أو الحوادث أو غيرها من الأسباب إلى صور إصابات متعددة، وتُقسم اصابات الحبل الشوكي إلى قسمين:

1. إصابة كُلية ( كاملة) والتي تُفقد الحبل الشوكي قدرته الوظيفية والحركية.
  2. إصابة نصفية والتي تُحدث خلل في الشعور و الوظائف موضع الإصابة أو أسفلها؛ بينما يشعر بالإحساس ويستطيع تحريك باقي جسده.

أما عن الحالات الشائعة وأشهر صور الإصابة والتي تستلزم التواصل مع افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر فهي:

• داء الفقار الرقبية:

وهو عبارة عن تآكل لغضاريف وفقرات الرقبة يظهر مع التقددم بالعمر ويُسبب ضغط على الحبل الشوكي وألم مستمر بالعنق.

• التهاب النخاع الشوكي:

هو حالة من الالتهابات التي تحدث نتيجة إما عدوى طفيلية أو الإصابة بالتصلب المتعدد أو غير ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى إتلاف مادة المايلين (Myelin) مما يُسبب خلل في قدرة الحبل الشوكي على نقل الإشارات العصبية من وإلى المخ.

• كسور العمود الفقري:

والتي تحدث نتيجة سحق فقرات العمود الفقري مُسببة نوعين من الإصابة هما الكسر الانفجاري أو الكسر الانضغاطي مما يؤثر على وظيفة الحبل الشوكي.

• ضمور العضلات الشوكي:

هو أحد الأمراض الوراثية التي يفقد خلالها الشخص الخلايا العصبية والحركية في النخاع الشوكي مما يُسبب ضعف وضمور العضلات.

• التضييق الشوكي (تضيق العمود الفقري):

وهي إحدى حالات المرضية المُسببة لتهيج الأعصاب والتي تظهر في الجزء السُفلي للرقبة والظهر، يحدث التضييق الشوكي نتيجة تضييق الفراغات بين فقرات العمود الفقري.

• أورام الحبل الشوكي:

وهي أحد الأورام نادرة الحدوث، كما أنها عبارة عن كتل سرطانية تظهر نتيجة بعض العوامل الوراثية والطفرات الجينية، تصل خطورة هذا النوع من الأورام إلى احتمالية إصابة صاحبه بالشلل التام.

أحدث علاج للحبل الشوكي

إن إصابات الحبل الشوكي دقيقة جدًأ ولهذا يتطلب علاجها البحث عن افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر، وللأسف حتى اليوم لا يمكننا القول بأن هناك علاجات فعالة للشفاء بشكل تام من إصابة الحبل الشوكي سواء كانت الإصابة نصفية أو كلية؛ ولكن الأبحاث مستمرة محاولة التوصل إلى علاجات جديدة لا يتوقف.

العلاجات الحالية تهدف إلى تجديد الخلايا العصبية ومحاولة تحسين وظائف الأعصاب السليمة لمنع مزيد من الإصابات؛ ويهدف هذا إلى مُساعدة الأشخاص الذين يعانون من اصابات النخاع الشوكي على العودة إلى أنشطة حياتهم واستعادة قدرتهم على القيام بمهام الحياة.

وتتمثل الأدوية التي يمكن لمرضى النخاع الشوكي تناولها فيما يلي:

1. الستيرويدات القشرية (Corticosteroid Hormones)
  2.  مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (nonsteroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs).
  3.  مضادات الاكتئاب (AntidepressantS).
  4.  مضادات التشنج ومرخيات العضلات (skeletal muscle relaxants)
  5. المضادات الحيوية (antibiotics).

الخلايا الجذعية وعلاج الحبل الشوكي

أما عن أحدث علاج للحبل الشوكي فهو لا يزال قيد الدراسة؛ وقد اظهرت مجموعة من الأبحاث التي أجريت في  معهد كارولينسكا في السويد أنه من الممكن علاج اصابات الحبل الشوكي بالخلايا الجذعية، حيث أظهرت الدراسة أنه من الممكن تحفيز الخلايا الجذعية بالحبل الشوكي بتكوين خلايا أخرى جديدة قادرة على نقل الإشارات العصبية مما يساعد على استعادة وظيفة الحبل الشوكي وبالتالي شفائه من الإصابة.

التكنولوجيا قد وسيلة مساعدة

على الجانب الآخر توصل فريق من الباحثين السويسريين إلى طريقة تمكن المُصابون بأمراض الحبل الشوكي من استعادة قدرتهم على الحركة والمشي؛ وذلك من خلال جهاز كهربائي يتم زراعته في ظهر المريض يستطيع المشي والحركة، لا يعد الجهاز علاج للإصابة إلا أنه وسيلة مساعدة لاستعادة نمط الحياة الطبيعي.

افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر

كما ذكرنا سابقًا لا يمكن علاج إصابات الحبل الشوكي دون الاعتماد على افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر وذلك لأن مهارة الطبيب وخبرته تُمكنه من تحديد العلاج الأمثل للمريض حسب حالته.

إن دكتور أشرف عبد العزيز أحد الأسماء البارزة في قائمة افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر وذلك لما يتمتع به دكتور أشرف من خبرات علمية وعملية والتي تتلخص فيما يلي:

1. استاذ جراحة العظام طب الازهر و جراحة اليد والطرف العلوي و الجراحات الميكروسكوبية والشلل الإربي و ملخ الولادة و تشوهات اليد عند الأطفال.
  2. حاصل على  زمالة جامعة رون بالمانيا.
  3. عضو جمعية جراحة العظام المصرية.

يرأس دكتور أشرف عبد العزيز مركز هاند كلينيك الطبي (hand clinic ) الذي يقدم مجموعة من الخدمات الطبية التي يمكنك التعرف عليها من هنا، يُقدم المركز خدمة مميزة لعلاج المرضى من خلال أحدث صور العلاج وبالاعتماد على أفضل الأجهزة والتقنيات التي توصل لها العلم في جراحات العظام واليد والجراحات الميكروسكوبية.

إذا كنت تعاني من أي إصابة بالحبل الشوكي يمكنك التواصل معنا لتلقي المساعدة من افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر

ما هو أفضل علاج لإصابات الحبل الشوكي؟

تهدف العلاجات الحالية إلى تقليل الألم وتأخير تدهور الحالة ومحاولة تحسين وظائف الأعصاب السليمة، أما عن الأدوية التي يمكن تناولها فهي تتمثل في: الستيرويدات القشرية، مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مضادات الاكتئاب ، مضادات التشنج ومرخيات العضلات، المضادات الحيوية والمسكنات المخدرة.

أين يقع الحبل الشوكي في جسم الإنسان؟

هو عبارة عن أنبوب طويل يربط المخ بأسفل الظهر ويقع داخل العمود الفقري المُكون من 33 عظمة، ومهمته هو إرسال الإشارات العصبية والحسية من وإلى المخ.

من هو افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر؟

يعد الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ جراحة العظام طب الازهر و جراحة اليد والطرف العلوي و الجراحات الميكروسكوبية افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر وذلك لما يتمتع به من خبرات علمية وعملية في هذا المجال.