علاج هشاشة العظام في مصر

بالتأكيد قد سمعت من قبل عن مرض هشاشة العظام، فهو يعتبر أكثر أمراض العظام شيوعا فما هو؟ وما هي أسبابه وعوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة به؟ وكيف يتم علاج هشاشة العظام في مصر وما هو افضل علاج لهشاشة العظام ؟ … 

 

دكتور أشرف عبد العزيز

 

ما هي هشاشة العظام ؟

عظامنا هي أنسجة حية وتتكون من بروتين الكولاجين والكالسيوم بشكل رئيسي بالإضافة إلى بعض المعادن والفيتامينات الأخرى،

عندما يولد الإنسان يحتوي جسمه على حوالي ما يقارب من 300 عظمة طرية تقريبا وأثناء مرحلة الطفولة والمراهقة؛

تنمو الغضاريف ببطء ويتم استبدالها بعظام صلبة وتندمج بعض من تلك العظام مع بعضها لذلك ستجد أن الهيكل العظمي للشخص البالغ يتكون من حوالي 206 عظمة.

تحافظ تلك العظام على صلابتها ولكن مع التقدم في العمر يبدأ الجسم في مرحلة أخرى تسمى الارتشاف العظمي (فقدان العظم) حيث تقوم خلايا ناقضة العظام بتكسيرها في عملية حيوية طبيعية ويتم نقل الكالسيوم والمعادن الأخرى إلى الدم وتحدث تلك العملية في الرجال والنساء معا.

في بعض الأحيان ، يحدث فقدان العظام دون أي سبب معروف مما يؤدي إلى مرض هشاشة العظام وسهولة كسرها، وفي الأحيان الأخرى قد يكون منتشر في العائلة

، ويعتبر أكثر شيوعا في النساء كبار السن ولكنه قد يحدث للرجال أيضا، هشاشة العظام هو مرض تنخفض فيه كثافة ونوعية العظام،

عندما تصبح العظام أكثر ضعفا كما يزداد خطر الكسر بشكل كبير، وفي كثير من الأحيان لا تظهر أي أعراض حتى يتعرض العظم للكسر.

الأسباب المحتملة لمرض هشاشة العظام

ينتج هشاشة العظام عن فقدان كتلة العظام وحدوث تغير في تكوين العظام وهناك الكثير من عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى  ذلك فقدان العظام،

وتنقسم إلى عوامل يمكن التحكم فيها وعوامل أخرى غير متحكم فيها، لذلك معرفة تلك العوامل شئ أساسي أثناء التشخيص للبدء في اتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة لتجنب المرض أو علاجه قبل تقدم الحالة وتفاقمها ومن أبرز العوامل التي يمكن السيطرة عليها:

  • انخفاض مستويات الهرمونات الجنسية خصوصا الأستروجين في السيدات
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفات
  • التدخين والكحول
  • بعض الأدوية مثل الكورتيزون وأدوية لعلاج نقص إفراز الغدة الدرقية وأدوية السيولة مثل الهيبارين، وغيرها 

أما العوامل الغير مسيطر عليها تشمل التقدم في العمر وانقطاع الطمث عند السيدات وقلة الكثافة العظمية والتاريخ المرضي العائلي.

ما هو افضل علاج لهشاشة العظام ؟

قبل علاج هشاشة العظام في مصر يقوم الطبيب بتشخيص مرض هشاشة العظام ببعض الفحوصات وقياس كثافة العظم كما انه يطلب من المريض القيام بأشعة معينة تعرف بفحص DEXA وهو أشعة سينية منخفضة الإشعاع وتقيس كثافة المعادن في عظامك. في أغلب الأحيان ،

يقيس الكثافة في عظام العمود الفقري والورك، وبمجرد التشخيص يبدأ الطبيب بتوضيح افضل علاج لهشاشة العظام .

يبدأ علاج هشاشة العظام في مصر بالعلاج الدوائي وتغيير نمط الحياة حيث يجب أن تغير عاداتك الغذائية،

وتمارس التمارين الرياضية و سيصف الطبيب الآتي:

  • الكالسيوم: تأكد من حصولك على ما يكفي من الكالسيوم في نظامك الغذائي أو قد يصف لك طبيبك المكملات الغذائية بالجرعات المناسبة لك
  • فيتامين د: سيصف لك الطبيب الأدوية التي تحتوي على فيتامين د والذي يعتبر أحد العناصر الضرورية التي تساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم.
  • أدوية البيسفوسفونات: ويقوم ذلك النوع من الأدوية بإبطاء معدل تكسير العظام في الجسم حيث يحافظ على كثافة العظام والتقليل من خطر الكسر،

    وهناك العديد من مركّبات البايفوسفونيت المختلفة والتي سيصف لك الطبيب أنسبها وفقا لحالتك.

يمكن أن يتم وصف البيسفوسفونات كحقن أو أدوية عن طريق الفم، وفي الغالب يستغرق عمل البايفوسفونيت من 6 إلى 12 شهرًا ، وقد تحتاج إلى تناولها لمدة 5 سنوات أو أكثر.
  • معدلات مستقبلات هرمون الاستروجين الانتقائية (SERMs): هي أدوية لها تأثير مماثل على العظام مثل هرمون الاستروجين، فهي تساعد في الحفاظ على كثافة العظام وتقليل خطر الكسر ، وخاصة في العمود الفقري.
  • هرمونات الغدة الجار درقية: تُستخدم علاجات هرمون الغدة الجار درقية لتحفيز الخلايا التي تخلق عظامًا جديدة،

    حيث أن هرمون الغدة الجار درقية يمكن أن يزيد من كثافة العظام. ومع ذلك ، يتم استخدامه فقط في عدد قليل من الأشخاص الذين تكون كثافة عظامهم منخفضة جدًا وعندما لا تعمل العلاجات الأخرى.

  • العلاج الهرموني مثل الإستروجين للسيدات والتستوستيرون للرجال حيث أشارت بعض الدراسات مدى تأثير ذلك العلاج على هشاشة العظام.

في حال تعرض المريض لكسر في العظام سيتم التعامل معها من قبل المتخصصين ثم البدء في علاج هشاشة العظام

من هو أفضل دكتور علاج هشاشة العظام في مصر ؟

يعتبر الدكتور أشرف عبد العزيز أفضل دكتور علاج هشاشة العظام في مصر ،

حيث يمتلك الدكتور أشرف خبرة واسعة في هذا تشخيص وعلاج هشاشة العظام وكذلك علاج كسور العظم.